موضوع: ملف الدرس السادس الإثنين يونيو 17, 2019 12:41 pm
السلام عليكم، تجدون في الروابط أدناه كل ما يتعلق بما قدم لكم في حصة دراسة الأفعال الانعكاسية. من كان له سؤال حول الموضوع فليتفضل به في هذه الصفحة. الأفعال الانعاكسية 1 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 26/03/2020 العمر : 25
موضوع: رد: ملف الدرس السادس السبت مايو 09, 2020 1:02 pm
ما الغرض من تخصص المستقبلات و المنبهات ادا كانت الية حدوث الاستجابة واحدة مهما كان الاختلاف !!!!!!!
Admin Admin
المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 22/12/2018
موضوع: رد: ملف الدرس السادس الأحد مايو 10, 2020 2:10 am
بوتوريعة سمية كتب:
ما الغرض من تخصص المستقبلات و المنبهات ادا كانت الية حدوث الاستجابة واحدة مهما كان الاختلاف !!!!!!!
إذا كانت آلية حدوث الاستجابة نفسها فإن طريقة الاستجابة تختلف. فمثلا عند لمس شيء ساخن فمن المفروض أن الاستجابة السليمة والطبيعية تكون عبر سحب اليد وليس بالضحك أو العطاس مع أن كل هذه الأفعال عبارة عن منعكسات لديها نفس الآلية المتبعة من أجل تحققها ولديها العناصر الخمسة للقوس الانعكاسية.
كيف تكون الاستجابة موافقة للحالة التي نتعرض لها؟ طبعا من خلال تخصص المستقبلات لكل نوع من هذه المنبهات الخارجية أو الداخلية المختلفة، لكن هذا الأمر غير كاف لأن المركز العصبي يلعب دورا مهما كذلك في هذا التخصص. فالمركز العصبي هو الذي يربط السيالة الحسية الصادرة من المستقبل بالسيالة الحركية المناسبة، وإذا كانت شدة التنبيه أقوى قد يقوم المركز العصبي بتوظيف أكثر من سيالة حركية. فبدل أن أسحب يدي أو إصبعي فقط سأقوم بسحب كل ذراعي وربما الرجوع إلى الخلف بشكل لا إرادي.
الخلاصة: يجب أن يكون هناك تخصص في المستقبلات لحدوث استجابة متخصصة وموافقة للوضع المتواجد به الشخص. وجود آلية واحدة لا يعني وجود استجابة واحدة لأن العضو المنفذ سيختلف حسب نوع المنبه وشدته. أتمنى أن الفكرة قد وصلت.
بوتوريعة سمية
المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 26/03/2020 العمر : 25
موضوع: رد: ملف الدرس السادس الإثنين مايو 11, 2020 12:32 pm
نعم استاد وصلت الفكرة . شكراا لك.
أسماء العمري
المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 09/01/2020
موضوع: رد: ملف الدرس السادس السبت مايو 16, 2020 2:54 pm
في تعريف الافعال الانعكاسية ذكرنا أنها أفعال لا واعية و قسمناها الى فطريرة و مكتسبة ، و في االافعال المكتسبة ذكرنا كمثال السباحة و العزف على البيانو ، أشكل علي المثال الثاني ، كيف يمكن اعتبار العزف على البيانو كمنعكس متصف بالاوعي و اللا إدراك ، و نجن نقوم به بكامل وعينا و ارادتنا
Admin Admin
المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 22/12/2018
موضوع: رد: ملف الدرس السادس السبت مايو 16, 2020 3:37 pm
كان من الأفضل لو سئل هذا السؤال قبل أن أرسل التمرين ولكن لا بأس، رغم أننا أجبنا عن هذا السؤال أيضا خلال الدرس. أعتقد أنك خلال كتابتك لهذا السؤال بالهاتف او الكمبيوتر فإنك على الأرجح كنت تفكرين بشكل إرادي وواعي في كيفية صياغة السؤال ولكن عملية تحرير النص أي كتابة النص كانت بشكل تلقائي دون الحاجة عن البحث عن مكان تواجد كل حرف. هذا الأمر لم يكن كذلك قبل بضع سنوات لأن لوحة المفاتيح واستخدامها كانت أمرا جديدا على دماغك لكن بعد التدرب أصبح الأمر تلقائيا. نفس الكلام ينطبق على عازف البيانو. الكتابة تتألف من: تخطيط ذهني للكتابة (إرادي) تنفيذ الكتابة عبر كتابه الحروف (لا ارادي بعد التعلم)
عازف البيانو المتمرس يغمض عينيه عندما يؤدي مقطوعة موسيقية ويعرف بدون تفكير على أي زر يضغط حسب اللحن الذي يعزفه.
واضح او مفهوم؟
أسماء العمري
المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 09/01/2020
موضوع: رد: ملف الدرس السادس السبت مايو 16, 2020 7:43 pm
واضح و مفهوم
خديجة لعموري
المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 16/05/2020
موضوع: رد: ملف الدرس السادس الخميس مايو 28, 2020 2:19 am
هل كل ما له علاقة بالحركة يعتبر منعكسا ؟
Admin Admin
المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 22/12/2018
موضوع: رد: ملف الدرس السادس الخميس مايو 28, 2020 2:22 am
خديجة لعموري كتب:
هل كل ما له علاقة بالحركة يعتبر منعكسا ؟
لا ليس شرطا لكن معظم الحركات التي نقوم بها بشكل دوري ويوميا تصبح عبارة عن منعكسات مع الوقت، وسنفصل في هذه النقطة خلال الحصة المخصصة لحل التمرين.